درس 2: تحديد الطبقات باستعمال الظلال في التصميم المادي material design

ذكرنا بدايةً في المقدمة للأساسيات ان الطبقات هي من أهم مميزات التصميم المادي material design وأنه يجب وضعها على مستويات وكما تعلمون فالطبقات هي ثلاثية الأبعاد ولكي نجسدها على مظهر ثنائي الأبعاد نستعمل الضلال وهذا ما سنفعله . نظرة عامة عن الظلال والطبقات في التصميم المادي: يجسد التصميم المادي العناصر في الواقع من حيث الترتيب والتكديس فعادة حين تضع كتابا فوق كتاب أو اداة ما سيضهر لك أنها طبقة جديدة ولها خصائص كالضل والإرتفاع وما إلى ذلك ,كما أنها لا يمكن أن تتداخل ببعضها هذا ما يعطي مفهوما للطبقات في التصميم المادي . بإجمال القول ما لا يمكن أن يكون في الواقع لدى الطبقات لا يمكن أي يكون موجودا في التصميم المادي.

ذكرنا بدايةً في المقدمة للأساسيات ان الطبقات هي من أهم مميزات التصميم المادي material design وأنه يجب وضعها على مستويات وكما تعلمون فالطبقات هي ثلاثية الأبعاد ولكي نجسدها على مظهر ثنائي الأبعاد نستعمل الضلال وهذا ما سنفعله .

 الظلال والطبقات في التصميم المادي

نظرة عامة عن الظلال والطبقات في التصميم المادي:
  يجسد التصميم المادي العناصر في الواقع من حيث الترتيب والتكديس فعادة حين تضع كتابا فوق كتاب أو اداة ما سيضهر لك أنها طبقة جديدة ولها خصائص كالضل والإرتفاع وما إلى ذلك ,كما أنها لا يمكن أن تتداخل ببعضها هذا ما يعطي مفهوما للطبقات في التصميم المادي .
بإجمال القول ما لا يمكن أن يكون في الواقع لدى الطبقات لا يمكن أي يكون موجودا في التصميم المادي.

كيف ننمذج الضل لتشكيل طبقة؟ 
الأمر يعتمد على بعض النواحي كما في العالم الحقيقي :
- ارتفاع العنصر.
 ويجدر فصل الطبقات عن طريق الظل لذا فيجب فرزها حسب ارتفاعها لذا فأخير في النتيجة نقول يجب أنتتخيل حال الأشكال وتظع الظل حسب الإرتفاع إذ يزدادة التعتيم كلما ارتفع العنصر.  مثال وتوجيه :
 كما في العالم الحقيقي تتغير نسبة التعتيم حسب ارتفاع العنصر من السطح طرديا حيث يزداد تعتيما كلما ارتفع, ويكون تأثير حجم العنصر مقتصرا على تعتيم الظل.
 وقامت غوغل بإظافة تقسيم لإرتفاع كل عنصر من العناصر الأساسية لمبرمجي تطبيقات الويب والأنظمة الاخرى يمكنك الغطلاع عليه من هنا https://material.go...

- الإظاءة المطبقة.
كما ذمرنا سابقا يمكن أن تختلف الإظاءة حسب الضوء المركز  أو إظاءة محيطية

ويجدر فصل الطبقات عن طريق الظل لذا فيجب فرزها حسب ارتفاعها لذا فأخير في النتيجة نقول يجب أنتتخيل حال الأشكال وتظع الظل حسب الإرتفاع إذ يزدادة التعتيم كلما ارتفع العنصر.
مثال وتوجيه :

ويجدر فصل الطبقات عن طريق الظل لذا فيجب فرزها حسب ارتفاعها لذا فأخير في النتيجة نقول يجب أنتتخيل حال الأشكال وتظع الظل حسب الإرتفاع إذ يزدادة التعتيم كلما ارتفع العنصر.  مثال وتوجيه :