مقدمة في CSS4 و HTML6

مقدمة في CSS4 و HTML6 قد يكون استعمالها حاليا شبه منعدم لكن قريبا وفي السنوات القادمة ستكون لا مفر من استعمالها فقد جائت بالكثير من التحديثات وستقلل استعمال الجافاسكربت كثيرا جداً. نعم صحيح وليس خطأ في الكتابة فقد بدا بروزهما منذ اكثر من ثلاث سنوات ولكن الىن صارت أغلب المتصفحات الرئيسية تدعمها غذا حان الوقت إستعمالها فكما في CSS3 و HTML5 يجب علينا تعلمهما ومتاكد من انك كمبرمج ويب ستستعملهما عما قريب. بداية سنبدأ في CSS4 لأنها صارت شبه مدعومة كليا للمتصفحات الرئيسية في CSS4 حاليا توجد ثلاث أصناف من الخصائص

CSS4 و HTML6


نعم صحيح وليس خطأ في الكتابة فقد بدا بروزهما منذ اكثر من ثلاث سنوات ولكن الىن صارت أغلب المتصفحات الرئيسية تدعمها غذا حان الوقت إستعمالها فكما في CSS3 و HTML5 يجب علينا تعلمهما ومتاكد من انك كمبرمج ويب ستستعملهما عما قريب.

بداية سنبدأ في CSS4 لأنها صارت شبه مدعومة كليا للمتصفحات الرئيسية
في CSS4 حاليا توجد ثلاث أصناف من الخصائص

- خصائص تم تطويرها عن CSS3 أو CSS4مثل :not()
- خصائص مدعومة (متواجد وربما كانت متواجدة قبل أربع سنوات من 2012)
- خصائص غير مدعومة حاليا أو قيد التطوير
- خصائص محذوفة (هناك بعض الخصائص قامت منضمة الويب العالمية W3C بحذفها ربما لأخطاء أو لعدم جدواها كـ ( E /foo/ F  و !E > F )



أما HTML6 فهي كذلك مثل CSS تقريبا ولكن بخصوص دعم المتصفحات يمكنك احتبار متصفحك من هذا الموقع لإختبار  HTML6 ومميزاتها وتوافقها مع متصفحك:
فمثلا انا لي فير فوكس أحدث نسخة حالياً 49 وحصلت على 482 نقطة من أصل 555نقطة أي أنه يدعم أغلب هذه الخصائص!
 
قد يكون استعمالها حاليا شبه منعدم لكن قريبا وفي السنوات القادمة ستكون لا مفر من استعمالها فقد جائت بالكثير من التحديثات وستقلل استعمال الجافاسكربت كثيرا جداً.