مقدمة دورة التصميم المادي (الماتريال ديزاين material design) شرح الأساسيات

التصميم المادي أو material design بالإنجليزية هو تصميم من تطوير شركة غوغل الرائدة لخدمات الإنترنت... تم إنشاءه لإطفاء طابع واقعي وتصميم جميل على التطبيقات والمواقع والصور ذاتها. التصميم المادي أو material designهو تصميم حديث ظهر تقريبا 2014 بعد سنتين من ظهور التصميم المسطح (flat design) بقيادة ميكروسوفت وأبل وهو شبيه به تقريبا مع عدد كبير من الخصائص الجديدى والمميزة له حيث يكون التصميم المادي أو material design أكثر شبه بالواقع مع تنظيم أكثر. ويمكنك مراجعة كل شيء عن التصميم المادي من صفحته الرسمية لدى غوغل https://material.goog... حيث أوضحت جوجل كي شيء عنه .

مقدمة دورة التصميم  المادي من إعداد -التقني ويب- هذه الدورة ستشمل أهم النواحي في هذا التصميم الرائع في دروس مفصلة مع الأمثلة والتحديثات .

 

   مقدمة تعريفية :

   التصميم المادي أو material design بالإنجليزية هو تصميم من تطوير شركة غوغل الرائدة لخدمات الإنترنت... تم إنشاءه لإطفاء طابع واقعي وتصميم جميل على التطبيقات والمواقع والصور ذاتها.

   التصميم المادي أو material designهو تصميم حديث ظهر تقريبا 2014 بعد سنتين من ظهور التصميم المسطح (flat design) بقيادة ميكروسوفت وأبل وهو شبيه به تقريبا مع عدد كبير من الخصائص الجديدى والمميزة له حيث يكون التصميم المادي أو material design أكثر شبه بالواقع مع تنظيم أكثر. ويمكنك مراجعة كل شيء عن التصميم المادي من صفحته الرسمية لدى غوغل  https://material.goog... حيث أوضحت جوجل كي شيء عنه .


 بداية سريعة في الأساسيات:
  1. الطبقات:
    التصميم المادي, design, material, material design,  الطبقات التصمي
    أهم شيء في التصميم المادي أو material design هو الطبقات ذكرنا سابقا أنه التصميم المادي يجعل كل شيء أكثر واقعية وهذا ما يحصل وتم وضع الطبقات أيضا ليعرف الشخص أين يضغط يعني يفرق مكان الازرار وما إلى ذلك .

     
  2. مفهوم 3D World :



    تكون جميع العناصر في الصفحة أو الصورة بثلاثة أبعاد   X , Y , Z بحيث يكون البعد z-axis بصوره عموديه لتحديد الضلال لاحقا.
  3. الظلال :





    Shadow cast by key light
    ضوء محيطي فاتح




    Shadow cast by ambient light
    إسقاط ضوء محيطي




    Combined shadow from key and ambient lights
    ضوء محيطي علوي


    ضمن بيئة المادية، أضواء الافتراضية تنير المشهد. أضواء رئيسية خلق الظلال الاتجاه، في حين أن ضوء المحيط يخلق الظلال الناعمة من جميع الزوايا.
    ضمن بيئة التصميم المادي يعكس الواقع الحقيقي لها حيث يكون الأظواء العادية بوضع ضل من إتجاه ما أكثر شدة ويضع الضوء العادي المنعكس طضوء النهار داخل الغرفة وما شابه ضل ناعما على مل الجوانب ,وفي كل الحالات يتغير حجم الظل حسب البعد مع ثبات الشدة على النحو التالي:

  4. الخصائص المادية:



    يتميز التصميم المادي بعدة خصائص فيزيائية واقعية على المقطع ثلاثي الأبعاد تجسد بصورة ثنائية الأبعاد كحالة الأجساب والحركة وا إلى ذلك حيث يجب أن تكون الحركات واقعية تماما والأيضا التداخلات .

    يمكنك مشاهدة كل شيء بالتفصيل مع الأمثلة من هنا material design material properties
  5. مفهوم 3D World :



    تكون جميع العناصر في الصفحة أو الصورة بثلاثة أبعاد   X , Y , Z بحيث يكون البعد z-axis بصوره عموديه لتحديد الضلال .

أرجو أن يكون الشرح وافيا وأي استفسار أو خطأ في التعليقات 😊 .
الحقوق محفوظة (cc).